Najib Mikati
بحث

عربي ودولي

لبنان وإسرائيل يوقعان على اتفاق إطاري برعاية أمريكية

وكالات

|
منذ ساعة
A-
A+
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

أعلن كل من لبنان وإسرائيل والولايات المتحدة، الجمعة، التوصل إلى اتفاق إطار ثلاثي في العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك عقب محادثات استضافتها الولايات المتحدة، فيما بدأت مراسم التوقيع على نص إطار العمل المشترك بين لبنان وإسرائيل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إن "الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام"، مضيفاً أن الاتفاق يمثل "بداية البداية"، لكنه شدّد على أنه "لا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل".

من جهتها، قالت سفيرة لبنان في واشنطن ندى حمادة معوّض، إن الاتفاق "خطوة أولى على طريق استعادة السيادة اللبنانية ووحدة الأراضي، وتأمين وقف دائم ونهائي للأعمال العدائية، وتمكين شعبنا من العودة إلى أرضه".

بدوره، قال سفير إسرائيل لدى واشنطن، يحيئيل لايتر، إن "إيران ووكلاءها أرادوا حرفنا عن مسار الاتفاق"، مضيفاً أن "إيران وحزب الله باتا خارج اللعبة".

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاتفاق يمثل "إنجازاً كبيراً لإسرائيل".

وأضاف أن إسرائيل "ستبقى في الحزام الأمني حتى تجريد حزب الله من سلاحه"، معتبراً أن اتفاق الإطار "يشكل ضربة قوية لإيران التي حاولت فرض انسحاب إسرائيلي من جنوب لبنان"، على حد قوله.

وأكد نتنياهو أن الاتفاق "يؤكد عدم وجود دور لإيران وحزب الله في لبنان"، مشيراً إلى أن إسرائيل "ستسمح بتمكين الجيش اللبناني من بدء السيطرة على منطقتين تجريبيتين في جنوب لبنان"، إحداهما خارج الحزام الأمني والثانية في منطقة موسعة "لا يريدها الجيش"، بحسب تعبيره.

كما شدد على أن إسرائيل "لن تسمح بعودة السكان اللبنانيين أو حزب الله إلى منطقة الحزام الأمني الواقعة تحت سيطرتها".

جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية
جميع الحقوق محفوظة © قناة اليمن اليوم الفضائية