نواف سلام: الاتفاق مع إسرائيل يهدف إلى استكمال الانسحاب وبسط سلطة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها
|
منذ ساعة
A-
A+
A+
A-
أكد رئيس الوزراء اللبناني أن الإطار الذي تم التوصل إليه مع إسرائيل برعاية أمريكية يهدف إلى تحقيق الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، واستعادة سيادة الدولة عليها، وتمكين الأهالي من العودة إلى مناطقهم بأمان وكرامة. وأوضح سلام، في تصريح له، أن ما يترتب على لبنان ضمن هذا الإطار، والمتمثل في بسط سلطة الدولة اللبنانية عبر قواتها المسلحة على كامل الأراضي، لا يعدو كونه تطبيقاً لما نص عليه اتفاق الطائف، والذي أعاد التأكيد عليه . وأشار إلى أن إعلان وقف العمليات العدائية لعام 2024، الذي أقرته الحكومة السابقة، ينص بوضوح على أن القوى الشرعية وحدها المخولة بحمل السلاح في لبنان، مؤكداً أن البيان الوزاري لحكومته، الذي نالت على أساسه ثقة البرلمان، شدد كذلك على أن الدولة وحدها صاحبة قرار الحرب والسلم. وتوجه رئيس الوزراء اللبناني بالشكر إلى الولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية والأصدقاء الذين أسهمت جهودهم في التوصل إلى هذا الاتفاق، معرباً عن تطلعه إلى بدء الانسحاب الإسرائيلي، بما يتيح عودة المواطنين إلى ديارهم وإطلاق ورشة إعادة الإعمار في المناطق المتضررة. |